طريقة عمل البهارات

البهارات البهارات والتوابل وهي نكهات مُكملة لطعام، وتُضفي طعماً رائعاً، تعطي نكهة لاذعة في الكثير من الأنواع، وتكون هذه البهارات على شكل إمّا سائل ذو كثافة ولزوجة، مثل الكشب، أو الخل، والخردل،
\وبعض هذه التوابل وهو الأكثر استعمالاً ويُفضّله الكثير من الأشخاص، هو التوابل الجافة الممُلحة، حيث تُباع بكثرة عند مِحال العطارة، وهناك من الدول التي اشتهرت بإنتاج البهارات والتوابل وتصديرها إلى الخارج مثل الهند، وللتوابل الكثير من الفوائد للجهاز الهضميّ، والمناعي، وكذلك لها تأثير على فتح الشهية لتناول الطعام.

أنواع البهارات والتوابل وطرق صُنعها بهارات التاكو المكسيكيّة المكوّنات: ملعقة دقيق. ملعقة فلفل أحمر بودرة. ملعقة بودرة بصل. ملعقة كمون ناعم. ملعقة بودرة الثوم. ملعقة بابريكا. ملعقة أوريغانو مجفّف. ملعقة ملح. ملعقة سكر. طريقة التحضير: اخلطي هذه المكوّنات مع بعضها البعض، وضعيها في برطمان مُحكم الإغلاق وضعيها في مكان آمن وجاف. بهارات جرام ماسالا الهنديّة المكوّنات: ملاعق حبوب الكزبرة. ملعقتين منحبوب الكمون. ملعقة حبوب الفلفل الأسود. ملعقتين من حب الهيل. أربعة أعواد قرفة. كبش قرنفل كامل. جوزة الطيب كاملة. طريقة التحضير: حمّصي كلّ مقدار من المكوّنات في مقلاة على حدة، إلّا جوزة الطيب لا نُحمّصها. قشّري حبّ الهيل المُحمّص واستخدامي البذور فقط. اخلطي جميع المكوّنات في الخلاط الكهربائي، واطحنها جيداً حتّى تُصبح بودرة. ابرشي جوزة الطيب واخلطيها مع البهارات. ضعيها في برطمان محكم الإغلاق.

 

البهارات العربيّة المكوّنات: ثلاث ملاعق كمون مطحون. ثلاث ملاعق كزبرة مطحونة. ملعقة ليمون أسود ناعم. ملعقة زنجبيل مطحون. ملعقة قرفة مطحونة. ملعقة كركم مطحون. ثلاث ملاعق هيل مطحون. ملعقة فلفل أسود مطحون. ملعقة زعفران مطحون. طريقة التحضير: اخلطي المكوّنات مع بعضها جيداً، ثمّ ضعيها في وعاء خاصّ بالبهارات.
البهارات السبعة المكوّنات: ثلاث ملاعق فلفل أسود حب. ملعقتين كمون حب. ملعقة كزبرة حب. نصف ملعقة هيل حب. حبّة جوزة الطيب. ملعقة كبش قرنفل. نصف عود قرفة. طريقة التحضير: ضعي الفلفل الاسود، وحبات الهيل، وكبش القرنفل، والكزبرة الحب، والقرفة، وحبّة جوزة الطيب، وحبات الكزبرة، في صينية ونضعها في الفرن، وندخلها الفرن لدرجة حرارة متوسّطة لمدّة عشر دقائق. اتركي الخليط يبرد تماماً. كسّري حبّة جوزة الطيب وضعيها فوق الخليط. ضعي جميع البهارات في الخلاط الكهربائي، وإن لم يتوفر قومي باستعمال مدقة الثوم لطحن الحبوب، ثمّ ضعيهم في وعاء محكم الإغلاق.

البهارات الهندية تُعرف البهارات الهنديَة ببهارات الغارام ماسالا، وهي عبارة عن خليطٍ من البهارات التي تتميز بالطعم القويّ والحار؛ مثل: الكركم، والفلفل الحار، فتضفي طعماً مميزاً على الأطباق التي تضاف إليها، مما أدى إلى توسع شهرتها، وزيادة انتشارها في جميع دول العالم، وأصبحت تُستخدم في الكثير من الوصفات، وسوف نقدّم لكم في هذه المقالة طريقة عمل البهارات الهندية، وسنعرض قيمتها الغذائية، بالإضافة إلى وصفة تحضير أكلة من الأكلات الهندية التي تستخدم البهارات الهندية فيها. طريقة عمل البهارات الهندية المكوّنات: أربع ملاعق صغيرة من الهال. عود مكسر من القرفة. أربع ملاعق صغيرة من الكمون الحب. نصف ملعقة كبيرة من كبش القرنفل. ملعقة كبيرة من الفلفل الأسود. أربع ملاعق صغيرة من الكزبرة الحب. طريقة التحضير: نخلط كل المكوّنات الموجودة معاَ، ونضع الخليط في مقلاة على النار. نحمّص المكوّنات لمدّة عشر دقائق، ثم نرفع المقلاة عن النار، ونتركها جانباً حتى تبرد المكوّنات. نضع المكوّنات في مطحنة البنّ، ونطحنها بشكل جيد حتى تصبح ناعمة. نحّفظ المكوّنات في علبة لحين الاستخدام.

طريقة عمل كباب هندي بالفرن المكوّنات: كيلوغرام من اللحمة للكفتة. أربع حبات من البندورة. بصلة مفرومة. فصان من الثوم المفروم. ملعقتان كبيرتان من صلصة البندورة. نصف ملعقة كبيرة من البهارات المشكلة. نصف ملعقة كبيرة من الكزبرة المطحونة. نصف ملعقة كبيرة من مسحوق الفلفل الأسود. نصف ملعقة كبيرة من مسحوق الزنجبيل. نصف ملعقة كبيرة من مسحوق القرفة. نصف ملعقة كبيرة من بهارات الضفة. نصف ملعقة كبيرة من الكركم. نصف ملعقة كبيرة من الكاري. نصف ملعقة كبيرة من البابريكا الحارة. ملعقتان صغيرتان من زيت الزيتون. بقدونس مفروم. طريقة التحضير: نتبل الكفتة بجميع البهارات، وزيت الزيتون.

نشكل الكفتة على شكل أصابع. نقلب الكفتة في مقلاة من التيفال دون وضع الزيت، ثمّ نضعها في صينية الفرن. نفرم البندورة بعد تقشيرها، ونضعها في مقلاة مع الثوم، والبصل. نضع المقلاة على النار حتى تتسبك المكوّنات. نضيف البهارات، والملح إلى المقلاة، وننتظر حتى يصبح الخليط ثقيل نضيف صلصة البندورة. نسكب الخليط إلى الصينية، ثمّ ندخلها إلى الفرن. نخرج الصينية من الفرن، ثمّ نرش البقدونس على الوجه.