كيفية انتاج القشطة بالمنزل

هي إحدى منتجات الحليب، وتستخدم في إعداد الحلويات بشكل كبير، تمتاز بلذّتها وخفتها، حيث تضفي مذاقاً رائعاً على الحلى، تشتهر بأنها من مكونات الحلويات الباردة، كما ويمكن الحصول عليها جاهزة من السوبر ماركت، أو تحضيرها بالمنزل.

عمل القشطة بالمنزل نستطيع عمل القشطة المنزلية بسهولة، حيث لا تحتاج إلى معدّات أو مكونات كثيرة، بل وإنّ جميع مكوناتها بسيطة ويمكن الحصول عليها بسهولة. المكونات ملعقة صغيرة زبدة. ملعقتان كبيرتان من السكر. ثلاث كؤوس من الحليب السائل. ملعقة صغيرة فانيلا. خمس ملاعق نشا.

طريقة التحضير نذوب النشا في نصف كأس من الماء، ونتركه جانباً. نضع الحليب على النار، ونضيف إليه الزبدة والسكر والفانيلا، نحركهم جيداً، ثمّ نتركه حتى يغلي، ونتأكد أن جميع المكونات بداخله قد ذابت وامتزجت بالحليب. نبدأ بإضافة النشا المذوب بالماء إلى الحليب بشكل تدريجي،

مع الاستمرار بالتحريك، حتى ننتهي من وضع النشا بأكمله، نحرك جيداً حتى يصبح الخليط كثيفاً ومتجانساً، نرفعه عن النار، ونضعه في وعاء مناسب، ونتركه حتى يبرد، ثمّ يوضع بالثلاجة إلى حين الاستخدام.

 

كيكة القشطة الباردة هي من حلى القشطة التي تقدّم باردة، ويفضلها الكثير ليس فقط بالصيف ولكن بالشتاء أيضاً، يحبونها الأطفال بشكل كبير، وهي سهلة التحضير. المكونات قشطة المقدار الذي تمّ تحضيره سابقاً، أو مقدار علبتين من القشطة الجاهزة من السوق. بكيت كريمة بودرة. كأس حليب سائل محلى بمقدار ملعقتين من السكر. بسكويت شرائح، ما يعرف ببسكويت الشاي.

ملعقة من النسكفيه مذوبة بربع كأس من الحليب. طريقة التحضير نضع الكريمة والحليب المحلى في وعاء الخفق العميق، ثمّ نضربهم جيداً بالخلاط، نضيف إليه القشطة ونضربهم بالخلاط لبضع دقائق، حتى يصبح الخليط كثيفاً ومتجانساً، وكلما زاد الخفق لاحظنا أنّ الخليط قد انتفخ وأصبح حجمه أكبر وأفضل. نضع النسكافيه في صحن مناسب لحجمه، ثمّ نغمس البسكويت بداخله قليلاً ونرفعه، نضع البسكويتة الأولى بداخل صينية،

ويفضل أن تكون من البايركس الشفاف المستطيل الشكل، نغمس بعدها البسكوتة الثانية ونصفها بجانب الأولى، إلى أن ننهي الطبقة الأولى. نضع نصف كمية خليط القشطة فوق طبقة البسكويت، ثمّ نعمل طبقة أخرى من البسكويت فوق القشطة.

نضيف نصف الكمية الباقية من خليط القشطة فوق طبقة البسكويت الثانية. نطحن ما يقارب العشر بسكويتات طحناً ناعماً، ومن ثمّ نرشها فوق طبقة القشطة الأخيرة، مع مراعاة توزيعها جيداً، إذا احتجنا المزيد من البسكويت المطحون، نحضره ونضعه في المناطق المحتاجة لذلك. نضع الصينية بالثلاجة لعدّة ساعات، وبعدها تصبح جاهزة للتقديم.

 

العثملية بالقشطة مدّة التحضير عشرون دقيقة مدّة الطهي عشرون دقيقة تكفي لِ ثمانية أشخاص المكوّنات خمسمئة غرام من عجينة الكنافة الخشنة. كيلو غرام من القطشة الطازجة.

كوب من الفستق الحلبي المغسول والمجفف قبل طحنه. كوب ونصف من السمنة. كمية مناسبة من القطر الثقيل والبارد والمنكه بماء الورد. زهر الليمون -للتزيين-. طريقة التحضير تقطيع عجينة الكنافة إلى قسمين متساويين. فتح الشعيرات في حال التصاق بعض منها.

إضافة السمنة في قدر ورفعه على نار متوسطة حتى تسخن وتظهر رائحتها. ترك السمنة حتى تبرد قليلًا ثمّ توزيعها بالتساوي على قسمي عجينة الكنافة ودهنها جيدًا. وضع كل قسم من العجينة في صينية دائرية متساوية في الحجم مع الأخرى ورصّها جيدًا حتى تتماسك الشعيرات وفي حال عدم توفر صينيتين متساويتين بالحجم تحضير قرصين العجينة على دفعتين.

تشغيل الفرن إلى أعلى درجة حرارة حتى يسخن. وضع الرف في الوسط. إدخال الصينيتين في الفرن لمدّة خمس عشرة دقيقة تقريبًا حتى اكتساب الحواف لونًا ذهبيًا. إخراج الصواني من الفرن ثمّ قلبهم في صينية أكبر بحذر. إعادة وضع الصواني في الفرن لمدّة سبع دقائق. إخراج الصواني وإزالة السمنة الزائدة في وعاء عميق.

ترك الصواني حتى تبرد. نقل القرص إلى طبق التقديم باستخدام كفكير مبسط. توزيع القشطة فوق القرص مع ترك مسافة للحواف. نقل القرص الثاني بحذر حتى لا يتفتت ووضعه فوق القشطة. التزيين بالفستق الحلبي، وزهر الليمون أو بالقليل من القشطة. تقديم الطبق مع كمية مناسبة من القطر. حفظ الطبق دائمًا في الثلاجة.