كيفية تنظيف المنزل

إعداد جدول للتنظيف يُمكن إعداد جدول خاص لكل ما يرغب الشخص بتنظيفه داخل المنزل، وتحديد عدد الساعات التي يستطيع تخصيصها لهذا الهدف، فيُفضّل أن يقوم الشخص بعمل تنظيفات بسيطة كلّ يوم كي لا تتراكم عليه الواجبات والمهام المنزليّة، خصوصاً إن كان كثير الانشغال، كما يُمكنه تخصيص يوم مُحدّد في الشهر لإجراءات التنظيف التي تستغرق وقتاً طويلاً.
[١] تنظيف الحمامات
يُفضّل ارتداء القفازات المُخصّصة عند تنظيف المراحيض والمغاسل للوقاية من الجراثيم والبكتيريا، ويجب الانتباه إلى تجنُّب استخدام القفازات ذاتها عند غسل الصحون والأواني، ويُمكن اتباع الخطوات الآتية عند تنظيف الحمّام:

[١] وضع الماء الساخن وسائل التنظيف داخل المرحاض، وتركهما لمدّة دقيقة قبل شطفه بالماء. فرك جوانب المرحاض بفرشاة خاصّة.

 

تنظيف كافّة الأسطح، وتعقيمها بالسائل المُخصّص. وضع سائل التنظيف داخل المغاسل وفركها جيّداً، ومن ثمّ شطفها بالماء.

تنظيف أدوات تناول الطعام يُفضّل استخدام مواد التنظيف الطبيعيّة عند تنظيف أدوات تناول الطعام، والابتعاد عن تلك الصناعيّة التي يُمكن أن تكون مُضرّةً، ففي حال رغب الشخص بتلميع السكاكين، والشوَك، يمكنه عمل محلول طبيعي كالآتي:

[٢] تقشير وتقطيع البصل. غمر الشوَك أو السكاكين بالبصل من ثلاث إلى أربع مرات حتى تختفي البُقع. تنظيف الأسطح الخشبية يُفضّل استخدام محلول منزلي الصنع لتنظيف الأسطح الخشبيّة، ويُمكن صنعه من خلال خلط جزء من عصير الليمون، مع جزئين من زيت الزيتون، ووضعهما في عُلبة بخّاخ نظيفة.

[٢] القضاء على الروائح الكريهة يُمكن صنع محلول يتكوّن من عصير الليمون والماء، للحفاظ على رائحة البيت مُنعشةً وجميلةً، ثمّ رشّه في جميع أنحاء المنزل، حيث يحتوي الليمون على الخصائص المُضادّة للبكتيريا، ممّا يجعله مثاليّاً للتنظيف، بالإضافة إلى رائحته العَطرة.
[٣] التنظيف من الأعلى للأسفل يُفضّل عند تنظيف المنزل البدء من الأعلى ومن ثم النزول للأسفل، فبهذه الطريقة يضمن الشخص عدم تناثر رذاذ الغُبار والأوساخ على قطع الأثاث التي تم تنظيفها، وبذلك سيُوفّر الوقت والجهد، ويضمن عدم تكرار عمليّة التنظيف أكثر من اللازم.

[٣]تنظيف المنزل بسرعة لتنظيف المنزل بسرعة اتبعي ما يلي:

[٢] فتح جميع شبابيك المنزل لتغيير هواء الغرف ودخول هواء نقي. البدء بتنظيف غرف النّوم بترتيب الأسرة وتغيير ملاءات الأسرة، وجمع الملابس المتسخة ووضعها في الغسالة، وترتيب الملابس النّظيفة في الخزانة، ومسح الغبار المتراكم على السّتائر والأبواب والمرايا،

ويفضل مسح الغبار من أعلى إلى أسفل دون استخدام المياه، ويمكن استخدام القليل من المياه في حالة وجود بقع بسيطة على الأثاث، وإرجاع كلّ أداة إلى مكانها، ومسح المرايا باستخدام الملمع وورق الجرائد، وتنظيف الأرض بالمكنسة الكهربائية جيداً، ومن الممكن جمع ألعاب الأطفال في صندوق صغير لتجنّب تناثرها في كل مكان. تنظيف غرفة الجلوس بإعادة كلّ شيء إلى مكانه، وترتيب وسائد الكنب، ومسح الغبار، وكنس الأرض،

ومن الممكن إعداد خليط محضر مسبقاً من الماء المضاف إليه القليل من البيكينج صودا ورشه في الهواء في جميع الاتجاهات، فيساعد البيكينج صودا على التّخلص من الرّوائح الكريهة والأتربة والغبار.

تنظيف المطبخ بغسل الأواني المتسخة جيداً وتنشيفها،
ويمكن الاستعانة بغسالة الأطباق لتسهيل الأمر، ومسح الرّخام بالملمع جيداً، ومسح طاولة المطبخ والفرن، ويمكن استخدام قطعة من الاسفنج أو القماش النّظيف لإزالة البقع، بالإضافة إلى تنظيف الأرض للتخلص من البقع، وجمع النّفايات وإخراجها خارج المنزل.

تنظيف الحمام، فيمكن البدء بتنظيف حوض الاستحمام من بقايا الشّامبو، والتّخلص من الأوساخ المتراكمة، وتنظيف المرحاض بالفرشاة الخاصّة، ورش المبيض في الحمام وتركه لمدة ربع ساعة، أو يمكن إعداد مزيج يتكون من كميات متساوية من عصير الليمون، والخل، والمطهر، والصّابون السّائل، ورش المزيج في الحمام وحوض الاستحمام لملاحظة الفرق، وتنظيف الأرض بالمعقم والمعطر ومسح المرايا،

والتّخلص من كيس سلّة النّفايات. رش معطر الجو في المنزل لجعل رائحته مميزة، ومن الممكن إشعال البخور أو رش المسك في زوايا المنزل،

وهكذا سيتم الانتهاء من تنظيف المنزل بسرعة، ويفضل دائماً الحرص على ترتيب كلّ شيء أولاً بأول لعدم تراكم الأعمال المنزلية وتسهيل الأمر،

وتعويد أفراد المنزل على المحافظة الدّائمة على نظافة المنزل وترتيبه؛ مثل خلع الأحذية خارج المنزل، ووضعها في دولاب الأحذية.

نصائح للحصول على منزلٍ نظيفٍ طوال الوقت للحصول على بيت نظيب تقبلي النصائح التالية:[٣] استخدام دائماً أسلوب العمل من الأعلى إلى الأسفل، ومن اليمين إلى اليسار. الحفاظ دائماً على تنظيف الزّجاج بشكلٍ مستمر، وحوض الاستحمام.

استخدام فرشاةَ المرحاضِ للحفاظ على مرحاضك نظيفاً دائماً، وضعي المناديل الورقيّة والمطهّرة بالقرب من المرحاض. استخدام غسالة الأطباق حيث تساعدك على تخفيف الكثير من التعب عليكِ، ممّا يُساعدك على التّقليل من وقت تنظيف المنزل. وضع سلات النفاياتِ في كل غرفةٍ في المنزلِ.

استخدام منفضةَ الغبار التّي تُخفّف الكثير من العبء عليكِ عند تنظيف الغبار.