لبن الماعز وفوائده

لبن الماعز وفوائده

جبن الماعز هو منتج محبوب حول العالم بسبب طعمه المميز وقوامه الكريمي، وخصوصا انه له أطعمة واشكال مختلفة بداية من القوام الناعم سهل الفرد حتى القوام الخشن الحادق، وعلى الرغم من انه يتم تصنيعه بنفس طريقة الجبن المصنوع من اللبن البقري إلا أن جبن الماعز يتميز بفوائد غذائية مختلفة ،ففي هذا المقال سوف نتعرف على الفوائد الغذائية لجبن الماعز والطرق المختلفة لاضافتها لوجباتك الصحية فهو يعتبر من أحد انواع الجبن الأكثر شهرة .

جبن الماعز

جبنة الماعز متوفرة في اشكال كثيرة مثل قطع الجبنه الطازجة وجبن الشيدر القديم والجبن الأبيض خفيف القوام ، أما عن القيمة الغذائية له فهي تتأثر وفقا لخطوات تصنيعه مثل المعالجه او عمر الجبن .

كل أنواع جبنة الماعز تحتوي على عناصر غذائية مفيدة مثل الدهون الصحية والبروتين والفايتمينات والمعادن .

إن تناول 28 جرام من جبنة الماعز كفيل بامدادك بكميات هائلة من العناصر الغذائية،ولذلك يتم تقديم كميات قليلة منها، فتلك الكمية البسيطة من جبنة الماعز الناعمة تمدك ب102 كالوري و6 جرامات من البروتين و8 جرامات من الدهون و8% من احتياجاتك اليومية من فيتامين (أ) و11% من احتياجاتك اليومية من فيتامين (ب2) و 8% من احتياجاتك اليومية من الكالسيوم و10% من احتياجاتك اليومية من الفسفور و8% من احتياجاتك اليومية من النحاس و3% من احتياجاتك اليومية من الحديد ، وهي ايضا مصدر جيد للسليوم والمغانسيوم وفيتامين (ب3) .

 

لبن الماعز وفوائده

 

 

فتناول تلك الكمية من
جبنة الماعز يمدك ب6 جرامات من البروتين مع تركيبة قوية من الكالسيوم والفسفور والنحاس والتي تعتبر عناصر غذائية ضرورية من اجل عظام قوية .

وإضافة الى ذلك فان جبنة الماعز يمدك بالدهون الصحية مثل الاحماض الدهنية متوسطة السلسلة والمعروفة باسم (MCFA ) وهى الاحماض الدهنيه التى تحتوي من 6 الى 12 نوع من الكاربون والتى تضيف اليك الاحساس بالشبع، وذلك يفيد في عملية فقدان الوزن،  واضافة الى ذلك تحتوي جبنة الماعز على احماض دهنية متوسطة اكثر من منتجات الالبان البقرية وتلك الاحماض يمتصها الجسم سريعا فلا تتحول لدهون مضرة للجسم، وكذلك فان هناك دهون موجودة في جبنة الماعز قد تحسن من صحتك بطرق مختلفة .

فعلى سبيل المثال لبن الماعز يحتوي على حمض الكبريت وهو حمض دهني متوسط به مضادات للبكتريا ويعتبر مضاد للالتهابات .

وقد اظهرت الابحاث والدراسات على الحيوانات أن حمض الكبريت فعال في مكافحة البكتريا البربيونيه وهي البكتريا المسؤلة عن ظهور حب الشباب . كيف تختار الجبن الاكثر صحية ؟

١- احتواء جبنة الماعز على المكملات الغذائية من البكتريا الصحية :

ان البروبايوتك هي بكتريا نافعة باكثر من طريقة، فبناءا على نوع او شكل جبنة الماعز فقد تحتوي على مجموعة مختلفة من تلك البكتريا النافعة، من ضمنها الفلانتريوم والاسبروفليس وهي نوع من انواع البكتريا النافعة والتي تقوم بتخمير السكريات وتحويلها لحمض اللاكتيك .

وقد اظهرت الحميات الصحية الغنيه بتلك البكتريا النافعة قدرتها على تحسين عملية الهضم وتقليل الالتهابات وتحسين مناعة الجسم .

فالذلك عند شرائك لجبنة الماعز يفضل اختيار نوع الجبنة القديم او المصنوع من اللبن الخام غير المبستر حتى تتاكد من وجود تلك البكتريا النافعه .

٢- سهولة هضم جبن الماعز :

وجد العديد من الاشخاص الذين استبدلوا الجبنة البقري بجبنة الماعز انه قد ساعد في تحسين عملية الهضم لديهم، ويرجع هذا ان المنتجات المصنوعة من لبن الماعز ومن ضمنها جبنة الماعز تحتوي على انواع مختلفه من البروتينات عن الموجودة في منتجات البان البقر .

وكذلك احتوائها على كميات قليلة من اللاكتوز واللاكتوز هو كربوهيدرات الالبان .

وإن من المقدر ان حوالي 70% من تعداد السكان العالمي يعانون من مشاكل في هضم اللاكتوز وذلك يسبب اعراض مثل الانتفاخات والآم المعدة والاسهال .

 

 

لبن الماعز وفوائده

 

 

ففي دراسة اجريت على 45 شخص يعانون من عدم قدرتهم على هضم اللاكتوز الموجود في اللبن البقري، قد وجدوا ان شرب لبن الماعز الذي يحتوي على كمية قليلة من اللاكتوز ساعد في تحسن عملية الهضم لديهم وتخفيف الالتهابات المعوية التي يعانون منها .

مما يجعل جبنة الماعز هو أفضل خيار لهؤلاء الذين يعانون من مشاكل في هضم المنتجات المصنوعة من الالبان الاخرى .